Your site logo
آخــر الأخبــار

الربح من الانترنيت من خلال تطوير التطبيقات Applications programming

الربح من الانترنيت من خلال تطوير التطبيقات Applications programming


ينمو تطوير تطبيقات الهاتف المحمول بمعدل هائل في وقتنا الحالي، ونجد أن هذه التطبيقات يمكنها أن تدر مليارات الدولارات سنويًا، ولكن يصل عدد قليل منها إلى هذا الربح.

 وينتهي الأمر بعدم تحقيق العدد الأكبر منها ربح على الإطلاق، لذا نحن هنا اليوم عزيزي لنوضح لك طرق الربح من خلال التطبيقات بكل أنواعها، وذلك لتكون ضمن الجزء الذي يحظى بتحقيق الربح من خلال تطوير التطبيقات، حيث تصبح الطريقة الأكثر شيوعًا هي تطوير التطبيقات وبيعها لاحقا على إحدى المتاجر الخاصة بالإنترنت.

ما هو تطوير التطبيقات؟

Applications programming

قبل الحديث عن طرق الربح من خلال تطوير التطبيقات دعنا نوضح لك أولاً ما هو مجال تطوير التطبيقات؟.

إن تطوير التطبيقات عبارة عن عملية تطوير تم للتطبيق الذي يُمكن تثبيته على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وكذلك المساعدات الرقمية والساعات الذكية، ولا يقف على الهواتف المحمولة فقط ولكنه أيضا يشمل أجهزة التلفاز الذكية.

ومن الممكن استخدام مميزات الأجهزة المحمولة مثل الكاميرا والمستشعر والموقع لإنشاء التطبيقات الفريدة والمبتكرة، وهي الأكثر شيوعًا لأنظمة تشغيل متجر جوجل بلاي في هواتف الأندرويد ومتجر IOS لهواتف الآيفون، حيث يمكن تثبيت البرنامج مسبقًا على الجهاز أو تنزيله من متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة أو الوصول إليه من خلال مستعرض ويب للجوال.

وبسبب نمو تطوير تطبيقات الهاتف المحمول بشكل سريع من البيع بالتجزئة والإتصالات السلكية واللاسلكية والتجارة الإلكترونية إلى التأمين والرعاية الصحية والحكومة، فاليوم تُعد تطبيقات الهاتف المحمول هي الطريقة الأكثر شيوعًا للأشخاص والشركات للبقاء على صلة واستجابة ناجحة، حيث تحتاج المؤسسات إلى تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة التي يطلبها عملائها وشركائها وموظفوها.

أهمية تعلم تطوير التطبيقات

وصلت إيرادات التطبيقات الخاصة بالأجهزة إلى 693 مليار دولار في عام 2021، ومتوقع وصولها إلى 1 تريليون دولار بحلول عام 2024، مما يجعلها واحدة من إحدى الوظائف ذات الأجور الأبرز في صناعة التكنولوجيا.

وقد زاد عدد مستخدمين التطبيقات بشكل كبير وذلك في خلال السنوات الماضية، حيث أصبح استخدام التطبيقات هو الأكثر شيوعًا في البلدان النامية، لذا زادت الحاجة إلى مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة بصورة كبيرة.


شاهد حلقة 👈 الربح من الأنترنيت عن طريق التدوين

والجدير بالذكر أن جميع أنواع الشركات تستخدم التطبيقات للعمليات الداخلية والخارجية، كما تُستخدم تطبيقات الأجهزة المحمولة أيضًا بشكل شائع كأدوات تسويقية للعلامات التجارية التي تتطلع إلى الوصول مباشرة إلى العملاء الذين قاموا بتنزيل تطبيقاتهم من متجر التطبيقات.

لذلك تتسارع الشركات إلى عمل تطبيقات الجوال لتقديم خدماتهم المختلفة لعملائها مباشرة على الهواتف، مما يخلق طلبًا كبيرًا على مطوري التطبيقات، وهذا الطلب الواسع ينعكس بالطبع على متوسط الأجور التي يتقاضاها مطورو التطبيقات.

وبالتالي يُعد معرفة تطوير التطبيقات خطوة ذكية واستثمارًا للوقت والجهد، وسوف يعود بالنفع ويفتح الآفاق المهنية الواسعة في مجال العمل الحر أو التقليدي.

ورغم أن تطوير التطبيقات قد يبدو للبعض أمرًا شاقًا، ولكنه بمجرد تحديد النظام الأساسي لنظام التشغيل يسهل التغلب على جميع قيود الأجهزة وذلك بإتباع بعض الإرشادات الأساسية وأفضل الممارسات التي يمكن بها تبسيط رحلة تطوير التطبيق.

الخطوات الرئيسية لتطوير التطبيقات

هناك مجموعة من الخطوات الرئيسية التي يُمكنك اتباعها حتى تتمكن من تطوير التطبيقات بصورة صحيحة، والتي تساعدك في تحقيق الربح من خلال تطوير التطبيقات، وتتمثل فيما يلي:

  1. التخطيط: تتطلب هذه المرحلة تحديد سبب الحاجة إلى التطوير، والنظر في الخيارات المتاحة، وكذلك في ميزات التطبيقات المنافسة.
  2. التحليل: وهي معرفة المتطلبات الوظيفية للتطبيق والمشكلات المحتملة التي قد تواجهها فيما بعد.
  3. التصميم: وهنا تكمن الأهمية في تحديد كيفية عمل التطبيق وتشغيله والمميزات الخاصة به والمكونات التي سيحتوي عليها.
  4. البناء: وهذه المرحلة تحدث فيها البرمجة الفعلية للتطبيق باستخدام المتطلبات والتصميم.
  5. الإختبار: وهنا يحد تجربة للتطبيق وتأكيد استيفاء المتطلبات الموثقة والمميزات المطلوبة.
  6. التنفيذ: ويحدث ذلك من خلال جعل التطبيق متاحًا للأشخاص لاستخدامه بشكل ومتاح ومجاني في البداية.
  7. الدعم: وهو مراقبة تجربة المستخدم ككل وأيضا محاولة تصحيح الأخطاء و مساعدته قدر الإمكان.

طرق تحقيق الربح من خلال تطوير التطبيقات:

والآن "كيفية كسب المال من تطوير التطبيقات" هو السؤال الأكثر روعة، حيث يُعد التحدي الأكبر الذي يواجهه مطوري التطبيقات غالبًا هو تحديد كيفية تحقيق الدخل من جهودهم بين الإعلانات داخل التطبيق والنماذج المجانية أو القائمة على الاشتراك، أو الرسوم التي تدفع لمرة واحدة وغيرها.

فتحقيق الربح من خلال تطوير التطبيقات هو عملية تدفق الإيرادات من خلال الاستفادة من مستخدمي التطبيق لتحويل التفاعل والإجراءات إلى مكافآت.

✋هناك إذن طريقتين للربح من خلال تطوير التطبيقات

الربح بشكل مباشر 

وهي الطريقة الأكثر شيوعًا وتحصل فيها على الأموال مباشرة من التطبيق عندما يدفع المستخدمون مبلغًا على Google Play و Apple Store لتنزيل تطبيقك، أو عندما يشترى المستخدم شيئًا ما أثناء تشغيل تطبيق مثل الربح من الإشتراكات.

الربح بطريقة غير مباشرة 

وهذه الطريقة شائعة جدًا بين البرامج، حيث يأتي منتج أو خدمة مستقلة مع التطبيق على أنها شيء ثانوي يحقق ربحًا بغض النظر عن استخدام التطبيق مثل تضمين الاعلانات في التطبيقات.

 وتُعد شيء أساسي في عالم تطوير التطبيقات حيث يلجأ أغلب المطورون إلى الاعتماد على الإعلانات بشكل كبير للربح، كما يتم أيضا استخدام التطبيق كوسيلة لجمع البيانات التي يمكن بيعها لاحقا.


في النهاية توجد الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها تحقيق الربح من خلال تطوير التطبيقات، وتُعد أفضل طريقة للربح هي العثور على السوق المختص بذلك، وإنشاء تطبيق يلبي احتياجات هذا السوق وعملائه والعمل على تطويره.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته👋👍


محمد بوظهر
هذا المقال مكتوب بواسطة: محمد بوظهر
نبذة عن الكاتب
مدونة بوظهر للمعلوميات نقدم لكم فيها مقالات حصرية من برامج حصرية للحاسوب و تطبيقات الأندرويد و نظام قواعد بلوجر و وورد بريس و تصميم المواقع و الجرافيك و تصاميم الفوتوشوب و البرمجة و الطرق الصحيحة للربح من الأنترنيت و كل ما هو جديد و مفيد بإذن الله facebook instagram youtube
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-