Your site logo
آخــر الأخبــار

المصدر الحقيقي للوسواس القهري و طرق التخلص منه بإذن الله تعالى

ماهية الوسواس القهري و طرق التخلص منه

الوسواس القهري،  هل لاحظت إذن أن أصل الموضوع فهو وسواس من الوسوسة،  من فعل وسوس يوسوس وسواساً قهرياّ من القهر و هو التسلط و التجبر و التمكين منك.

ما هو الوسواس القهري

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي يتميز بأفكار متكررة وغير مرغوب فيها، والتي تُشغل تفكير الشخص بشكل مستمر وتسبب له قلقًا شديدًا.

هذه الأفكار غالباً ما تكون مصحوبة بأفعال قهرية تُعرف بـ "السلوكيات القهرية"، حيث يقوم الشخص بأداء أفعال متكررة بغض النظر عن رغبته الحقيقية بها.

الوسواس القهري يمكن أن يكون له تأثير كبير على حياة الشخص، حيث يشعر بالتوتر والقلق الشديد نتيجة لهذه الأفكار التي قد لا تنتهي.

الأمور تزيد تعقيداً عندما يكتشف الشخص أنه لا يستطيع التحكم في هذه الأفكار أو التخلص منها بسهولة ، بالإضافة إلى ذلك، الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري قد يشعرون بالعار أو الذنب بسبب هذه الأفكار والأعمال القهرية، مما يزيد من معاناتهم النفسية.  

مصدر الوسواس القهري

هل تعلم إذن أن مصطلح الوسوسة يُطلق على الإطلاق على فتنة الشيطان ببني الإنسان،  إذا سمعت كلمة وسوس فاعلم أنه شيطان وسوس للإنسان و هي طريقة التواصل للشيطان مع الإنسان، و الدليل في كتاب الله تعالى.

الدليل في كتاب الله تعالى 

يقول الله تبارك و تعالى :

في سورة الناس :

۞ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ۞

في سورة طه :

۞ فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍۢ لَّا يَبْلَىٰ ۞

و آيات أخرى يتبين من خلالها عموما أن الشيطان عدو الإنسان هو الموسوس الحقيقي لهذا الآدمي،  و هو عدوك الحقيقي و أخطر عدو لك في حلقة مخفية لا يعلم معالمها إلا الله الواحد القهار ، إذن ماذا تنتظر من عدوك،  كما قال الله تعالى: 

۞ إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ۞

التحليل بالعقل

عدوك يوسوس لك و يحاول قهرك إذن من العداوة و هو العدو اللذوذ،  و يبحث لك عن أشد أنواع الوساوس و لذك تجدها غالبا في الله و ذاته و صفاته و كل أنواع الوساوس الخبيثة و لأنه خبيث ماكر،  و أي عداوة عنده غير عداوة الله ربك و عداوتك أنت أيها الضعيف.

و غايته إذن إبعادك و إضلالك عن سبل الله بالارتباك و التشكيك و ما يصيبك في اختلال اليقين و التشكك برب العالمين و ما يوسوس و يزخرف لك،  بل و يستفزك إذن من الاستفزاز،  و هذا ما يجب عليك تذكره لتعلم أن كل ذلك مجرد استفزاز و خلط الحق بالباطل و الحقيقة بالخيال. 

و ذلك قول الله تعالى :

۞ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِى الْأَمْوَٰلِ وَالْأَوْلَٰدِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَٰنُ إِلَّا غُرُورًا ۞

فاعلم إذن أخي الحبيب أنه شيطان موسوس في صدور الناس و مستفزك لا أكثر، إذن لا تصدق كل ذلك أبدا و تجاهله، و لماذا إذن هذا التجاهل؟

و لأنه بكل بساطة  دوافعه وسواس خناس و استفزاز شيطان رجيم.

تجاهل الوسواس القهري

و كيف تتجاهله إذن و ذلم بعدم تصديقه أولا و محاولة جهد نفسك لقمعه بعدم الرد عليه و تطوير وساوسه و التخبط فيها. 

فيقول القائل كيف لي أتجاهله و أنا اصلا مريض و هذا هو عين المرض و المزاج المتحطم و الذي لا أستطيع تنفيذ التجاهل.

أقول لك حبيبي، نعم أعلم ذلك، و لكن كن على يقين أنك ستستطيع من وقت لآخر و الضغط على نفسك بالجهاد ضد هذا الخبيث و لأنك في حرب معه، فوجب عليك الصبر و المصابرة و المثابرة.

و أعظم دليل و الحل الأمثل و الرباني العظيم و هو👇

ذكر الله حتى يخنس الشيطان و يرحل و هو مبتغاك ، و ذلك قول الله تعالى:

۞ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ۞

- الوسواس و هو الشيطان الموسوس. 

- و الخناس هو الذي يخنس أي ينقلب خاسئا ذليلا و يفر عند ذكرك لله.

العلاج الرباني

إذن أعظم علاج رباني تأخذ به حبيبي في الله و هو👇

التجاهل قدر المستطاع يعني تجاهل الفكرة المُوسوَسة، من حين لآخر و لا تبحث فيها و تقدر لها قيمة و احسبها شيء حقير من لدن خبيث مكار حقير.

و كل ذلك بذكر الله ، كلما تاتيك الفكرة المتسلطة ، اذكر الله كيف ما تريد ليفر هذا العدو، و هكذا مُصابرا حتى تقضي عليه مطلقا و تفوز عليه و تشفى و تتعافى بإذن الله الواحد القهار، الذي هو رب الداء و صاحب العافية و الشفاء.

⋐═══════════ஜ۩۞۩ஜ═══════════⋑


و يمكنك الاطلاع على هذه المقالة✋👇
الوسواس القهري | المرض النفسي

خاتمة

انتهت مقالة الوسواس القهري و كيفية التخلص منه بذكر الله تعالى و مصابرة نفسك و عقلك بالصد و الإعراض عن الفكرة المتسلطة مجاهدا لها من حين لآخر حتى يخسأ عدوك الشيطان و تقضي عليه مطلقا بإذن الله.

و لنا معكم إن شاء الله تعالى في حلقات أخرى حول هذا الموضوع الذي ما إن شاع صيته و ذاع حول العالم العربي منه و الأجنبي ، إنه داء بل جائحة العصر المعاصر ، عافانا الله و إياكم إخواننا الأفاضل الكرام.

و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته👋👍


محمد بوظهر
هذا المقال مكتوب بواسطة: محمد بوظهر
نبذة عن الكاتب
مدونة بوظهر للمعلوميات نقدم لكم فيها مقالات حصرية من برامج حصرية للحاسوب و تطبيقات الأندرويد و نظام قواعد بلوجر و وورد بريس و تصميم المواقع و الجرافيك و تصاميم الفوتوشوب و البرمجة و الطرق الصحيحة للربح من الأنترنيت و كل ما هو جديد و مفيد بإذن الله facebook instagram youtube
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-