Your site logo
آخــر الأخبــار

أذكار النوم | أذكار المسلم

 إخواني الأفاضل الكرام ما زلنا معكم حول الأذكار اليومية و التي لا تعد و لا تحصى بالخصوص أذكار يواظب عليها المسلم الطموح في أوقات معينة يومية مختارة باختيار المصطفى المختار الذي أوتي جوامع الكلم و علمنا بإذن من علمه ما لم يكن يعلم و كان فضل الله عليه عظيما. 

أذكار النوم

أذكار النوم

أنت أيها المسلم تحب رسولك فاهتدي و اقتدي به ما استطعت في كل ما أتى به و علمنا إياه بإذن الله تعالى.

ما هي أذكار النوم

هي أذكار يذكرها المسلم أثناء استعداده للنوم و هو على فراشه أو حتى في مصلاه الذي يصلي و يذكر الله فيه ، إذ النية بالغة و كافية بأنه سيذكر الله تعالى متهيئا للنوم و هو بين يدي الله تعالى.

الدليل من القرآن الكريم

النوم الذي هو موت مؤقت تجعل ربك خالقك يتكفل بك عنده و أنت بين يديه.

يقول الله تبارك و تعالى: 

 𖣔 وَهُوَ ٱلَّذِى يَتَوَفَّىٰكُم بِٱلَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِٱلنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰٓ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 𖣔


أذكار النوم بالترتيب

  • أولا و قبل كل شيء تتوضأ كوضوئك للصلاة.
  • و أنت في الفراش انفضه بداخلة إزارك (3 مرات) و في كل مرة تعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • تجمع كفيك ثم تنفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏« قل هو الله أحد‏ »‏ و‏« قل أعوذ برب الفلق‏ »‏ و‏ « قل أعوذ برب الناس‏ »‏  ومسح ما استطعت من الجسد تبدأ بهم على رأسك ووجهك وما أقبل من جسدك ⟽ تعيدهم 3 مرات.
  •  سبحان الله 33 مرة ➕ الحمد لله 33 مرة ➕ الله أكبر 34 مرة.
  • قراءة آية الكرسي.
  • قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة : 𖣔 آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) 𖣔

▂ ▂  ▂  ▂ ▃ ▄ ▅ ▆ ▇ █ █ ▇ ▆ ▅ ▄ ▃ ▂ ▂ ▂  ▂

و تضطجع على جهتك اليمنى و تضع يدك على خدك و تقول 🙌👇

  1. باسمك اللهم أموت و أحيى.
  2. الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و كفانا و آوانا ، فكم ممن لا كافي له و لا مُؤوي.
  3. اللهم فاطر السماوات و الأرض عالم الغيب و الشهادة رب كل شيء و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شِركِه.
  4. باسمك ربي وضعت جنبي و بك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها و إن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  5. باسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي و اْخسئ شيطاني و فك رهاني و اجعلني في النّدِيّ الأعلى.
  6. اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك   * 3 مرات *
  7. اللهم أسلمت نفسي إليك ، و وجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.
  8. اللهم ربَّ السموات السبع،ورب العرش العظيم،ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٌ بناصيته،اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر.


▂ ▂  ▂  ▂ ▃ ▄ ▅ ▆ ▇ █ █ ▇ ▆ ▅ ▄ ▃ ▂ ▂ ▂  ▂

 

و يمكنك الاطلاع على هذه الأذكار✋👇




   

خاتمـة

تم بحمد الله و فضله ، و الله ولي التوفيق ، وفقنا الله و إياكم أفاضلنا الكرام المومنين لما يحبه و يرضاه ، هذه أذكار فيها من النفع الكبير في الدنيا بالحفظ من الشرور المستعصية و التحصن بالله العلي الكبير ، و الثواب العظيم يوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

و الحمد لله و الصلاة و السلام على من بعث رحمة للعالمين سيدنا و نبينا و رسولنا و معلمنا و قدوتنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله رب العالمين.

و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته👋👍




محمد بوظهر
هذا المقال مكتوب بواسطة: محمد بوظهر
نبذة عن الكاتب
مدونة بوظهر للمعلوميات نقدم لكم فيها مقالات حصرية من برامج حصرية للحاسوب و تطبيقات الأندرويد و نظام قواعد بلوجر و وورد بريس و تصميم المواقع و الجرافيك و تصاميم الفوتوشوب و البرمجة و الطرق الصحيحة للربح من الأنترنيت و كل ما هو جديد و مفيد بإذن الله facebook instagram youtube
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-